اصدر بتاريخ 01.08.2012 قانون كاضافة لقانون الاقامة في المانيا وهو يسمح للاشخاص من حملة الشهادات العليا من حملة الجنسيات من خارج الاتحاد الاوروبي بالحصول على البطاقة الزرقاء عند توفر شروط معينة وفقا للفقرة 19a من قانون الاقامة الالماني (19a §). ويهدف هذا القانون الى تعويض النقص في المجالات كالطب البشري والهندسة وقطاع الكبيوتر وتسمح هذه البطاقة لحاملها الاقامة داخل الدولة المانحة بالاقامة للمدة المحددة وممارسة مهنته، وتسمح له ايضا الاقامة والعمل في دول الاتحاد الاوروبي الاخرى بعد الاقامة في الدولة المانحة لمدة 18 شهر على الاقلز وتسمح هذه البطاقة لحاملها بالتقدم للحصول على اقامة دائمة في المانيا بعد مرور 21-33 شهرا بحسب فئة البطاقة والراتب السنوي.

الشروط للتقدم للحصول على البطاقة الزرقاء وفقا ل(19a §):

1. ان يكو الشخص من الحاصلين على شهادات في التخصصات العليا واهمها الالشهادات التي تعد من ضمن قطاعات المهن التي تعاني من نقص في المانيا كالطب البشري، والهندسة وعلوم الكمبيوتر. ويتوجب ان تكون هذه الشهادات صادرة عن جامعات المانية او جامعات يعترف بها في المانيا وفقا لموقع (http://anabin.kmk.org)

2. الراتب السنوي: ويختلف سنويا من حيث القيمة. بحسب عام 2014 يتوجب الحصول على راتب سنوي اكثر من 47,600 يورو (Brutto) بشكل عام لكل المتقدمين، واما للاطباء والمهندسين وحملة الشهادات العليا والتخصاصات التي تعاني من النقص فيكفي الحصول على راتب سنوي اكثر من 37,128 يورو (Brutto)

الاوراق المطلوبة للتقدم للبطاقة الزرقاء:

1. جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر على الاقل

2. صورة شخصية قابلة للقياس البيولوجي (بيومترية) على أن لا تكون أقدم من ثلاثة أشهر وأن تكون ذات خلفية فاتحة اللون

3. عقد العمل وفق الشروط المذكورة

4. مزاولة المهنة او الاذن بالعمل

5. نموذج طلب الاقامة

6. ورقة وصف للوظيفة

7. الشهادات الدراسية وشهادات اللغة الالمانية ان وجدت

 

رسوم اصدار البطاقة تبلغ 140 يورو

تصدر هذه البطاقة في المرة الاولى لمدة عقد العمل المتحصل عليه المتقدم ولمدة اقصاها اربع سنوات، ويمكن لحامل البطاقة الاقامة لمدة اقصاها 12 شهر خارج الاتحاد الاوروبي دون ان تتأثر صلاحية هذه البطاقة.

يحق لحاملي البطاقة الزرقاء التقدم للحصول على اقامة دائمة بعد 33 شهر من الحصول على البطاقة الزرقاء، وتقصر المدة ل 21 شهرا في حال كان يملك الشخص شهادة B1